10‏/10‏/2010

آلموت



مساء الخير


انتهيت مؤخرا من قراءة رواية آلموت للكاتب فلاديمير بارتول الروايه طبعا طويله تتجاوز صفحاتها الـستمائة صفحه ، حينما اقتنيت الكتاب ظننت للمره الاولى ان عنوانها يعني الموت اي انتهاء الحياه ، ثم حينما شرعت في قرائة مقدمتها اكتشفت ان آلموت المقصوده شيء اخر غير ما اعتقدت ، وللوهله الاولى ظننت ان آلموت هو اسم الشخصيه اللي تتناولها الروايه ، ثم بعد قليل اكتشفت ان آلموت هو اسم قلعه او حصن يتخذها فئه من الاسماعيلين مقرا لهم في ايران مع زعيمهم الاعلى الذي يدعى حسن، طبعا ا لروايه تتناول المذهب الاسماعيلي ولكن ما يثير الاستغراب ان الكاتب غير عربي وينتمي لاحدى الدول السوفيتيه السابقه وقد كتب هذه الروايه قبل ما يزيد عن الستين عاما ، لا ادري من اين استستقى المعلومات التي اوردها عن المذهب الاسماعيلي الا ان اغلب ما ورد في الروايه من حقائق واحداث هي بلا شك محض خيال ، طبعا ما يزيد تساؤلاتي ان الكاتب غير مسلم ولم يعش في دوله اسلاميه فما الذي اثار فضوله ليبحث في مذهب غير معروف كالمذهي الاسماعيلي ـ ويؤلف عنه روايه بهذا الحجم!!


المثير للجدل ان الروايه بمضمونها تشير الا ان الاسماعيلين والاسلام بشكل عام يستندون الى دين من تأليف النبي محمد ، اي دين موضوع من قبل البشر وليس منزلا من السماء !


طبعا اسلوب سرد الروايه مشوق والكاتب موفق في استرسال الاحداث ، الا اني لا ادري ماذا استفدت بعد قرائتها، ربما تسائلت قليلا عن المذهب الاسماعيلي وعن حقيقة المعلومات الوارده في الروايه ، ثم توصلت بعد قليل من الاستقصاء ان المعلومات لا اساس لها من الصحه وان الروايه برمتها محض خيال ، الا ان مايثير حفيظتي واستغرابي ان يؤلف كاتب قصه بهذه الدقه عن مذهب لا يفقه عنه شيئا الا ما قرأه في الكتب فقط ، بغض النظر عن صحة او خطأ المعلومات التي وصلته، ثم يتمادى بذلك ليتوصل الى ان حقيقة الاسلام هي انه دين غير سماوي ، دون ان يتطرق الا الاديان السماويه الاخرى ، وطبعا لا اعتقد بان الروايه تمت محاربتها او تم انتقادها من اي جهه اسلاميه!!

01‏/10‏/2010

المنتظر



صباح الخير




كيف حالكم ، اتمنى تكونون بخير :)




انتهيت مؤخرا من قرائة رواية المنتظر للكاتب الكويتي عبد الله غازي المضف




طبعا الروايه جميله بس عنوانها يوحي بانها تتكلم عن المهدي المنتظر اما المضمون فبعيد اشد البعد عن هالايحاء




الروايه تتناول المجتمع الكويتي وطبيعة الحياه السياسيه فيه ، مع نماذج متخيله عن شخصيات ابرز الوجوه السياسيه هناك واصحاب التيارات المختلفه ، طبعا الروايه من وجة نظري متوسطه وجيده ، لا هي ممتازه ولا هي سيئه ، وهاي اول روايه اقراها لهالكاتب


ولاقرب لكم اكثر مضمون الكتاب ،اليكم ما كتب عن هذه الروايه في جريدة الوطن الكويتيه




جريدة الوطن: رواية تكسر كل الأعراف التقليدية للرواية العربية فقد استطاع الروائي الشاب أن يمزج ما بين أسلوب الكتابة السلس والذي يصيب الهدف بلا تثاقل واللغة البليغة المشوقة دون تكلف أو استعراض। وتدور أحداث رواية "المنتظر" عن جريمة استنساخ المسيح ابن مريم للتسريع من أحداث نظرية نهاية العالم (armageddon). وقد أبدع الكاتب الشاب بخلق عالمين مختلفين تماما. الأول: الأحداث المتراتبة على نظرية نهاية العالم وتجميع خيوطها بأدلة فاضحة، الثاني: الحياة اليومية البسيطة لستة شخصيات مختلفة ومستقلة لا تلتقي مع بعضها. يذكر أن المضف استطاع أن ينقلنا برشاقة متناهية بين عوالمه عن طريق استخدام طريقة القطع السينمائي




اتمنى انا اكون قد وفقت في عرض المحتوى ، الى لقاء جديد ، مع كتاب اخر :)